بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» ( التحصين المدرسي السنوي للعام الدراسي 2016-2017) - بمدرسة بلعرب بن حمير للتعليم الاساسي
الثلاثاء نوفمبر 29, 2016 1:35 pm من طرف المشرف العام

» محاضرة توعوية عن ((إلتهاب الكبد الوبائي - أ)) بمدرسة الشيخ حمد بن سيف البوسعيدي للتعليم الأساسي - بقلهات - 2016 – 2017م
الثلاثاء نوفمبر 29, 2016 10:44 am من طرف المشرف العام

»  الزيارة الأولى (1) - لـ (لجنة متابعة الجمعية التعاونية) للمقصف المدرسي للفصل الدراسي الأول - بمدرسة الشيخ حمد بن سيف البوسعيدي للتعليم الاساسي - للعام الدراسي 2016-2017م
الثلاثاء نوفمبر 29, 2016 10:04 am من طرف المشرف العام

» إجتماع مع الاخصائي الاجتماعي - بمدرسة أحمد بن ماجد للتعليم ما بعد الاساسي - للعام الدراسي 2016-2017م
الأحد نوفمبر 27, 2016 1:45 pm من طرف المشرف العام

»  الزيارة الأولى (1) - لـ (لجنة متابعة الجمعية التعاونية) للمقصف المدرسي للفصل الدراسي الأول - بمدرسة أحمد بن ماجد للتعليم ما بعد الاساسي - للعام الدراسي 2016-2017م
الأحد نوفمبر 27, 2016 12:34 pm من طرف المشرف العام

»  حصر الحالات الخاصة ( الامراض المزمنه ) وتوعية الطلاب بمدرسة الشيخ حمد بن سيف البوسعيدي للتعليم الأساسي - للعام الدراسي : 2016-2017 م
السبت نوفمبر 19, 2016 7:00 pm من طرف المشرف العام

» فعالية صحية ( قياس الطول والوزن - للمعلمين والعاملين ) - بمدرسة أحمد بن ماجد للتعليم ما بعد الاساسي- 2016-2017
السبت نوفمبر 19, 2016 6:44 pm من طرف المشرف العام

» ( الفحص الطبي الشامل للتلاميذ - فحص قياس النظر ) للعام الدراسي : 2016- 2017 م - بمدرسة الشيخ حمد بن سيف البوسعيدي للتعليم ما بعد الاساسي - بقلهات
الأربعاء نوفمبر 16, 2016 11:14 am من طرف المشرف العام

»  ( الفحص الطبي الشامل للتلاميذ - فحص الطول والوزن ) للعام الدراسي : 2016-2017 م - بمدرسة الشيخ حمد بن سيف البوسعيدي للتعليم ما بعد الاساسي - بقلهات
الأربعاء نوفمبر 16, 2016 10:55 am من طرف المشرف العام

ديسمبر 2016
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
    123
45678910
11121314151617
18192021222324
25262728293031

اليومية اليومية

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



أفضل الكلمات الدليلية التي تم وسمها في المنتدى

مكتبة الصور



الأمراض المنقولة جنسيا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

default الأمراض المنقولة جنسيا

مُساهمة  asakar في الأحد ديسمبر 16, 2012 11:30 pm

الأمراض المنقولة جنسيا

السيلان
الكلاميديا المتدثرات
الزهري:
القرحة اللينة:
المليساء المعدية
التاليل التناسلية:
الجرب:
القمل:
الايدز:
الإلتهاب الكبدي
:
الأمراض المنقولة جنسيا مشكلة صحية عالمية تشغل بال العالم، لا تفرق بين الأعمارو الجنسيات و الأعراق، ونسبة انتشار هذه الأمراض عالية جدا في كثير من دول العالم ..، وقد يؤدي الفشل في تشخيص و معالجة االإلتهابات المنقولة جنسيا في مراحله المبكرة إلى تعقيدات خطيرة ..، ولكن ما الأمراض المنقولة جنسيا؟
تعريف الأمراض المنقولة جنسيا
إنها الأمراض التي تنتقل بصورة أساسية عن طريق الإتصال الجنسي بشخص يحمل العدوى ، و يكون سبب هذه الأمراض أو الإلتهابات التي يزيد عددها عن العشرين , كائنات دقيقة تعيش على الجلد أو الأغشية المخاطية للمنطقة التناسلية ، او تلك المنقولة من خلال السائل المنوي او الإفرازات المهبلية أاو الدم عند الاتصال الجنسي.
السيلان
وفيما يلي شرح مختصر عن هذا المرض المنقول جنسيا:
تعريف مرض السيلان:
مرض السيلان من الأمراض الجنسية الشائعة و تنتشر عدواه بسهولة ..، ويدعى في أغلب الأحيان النطفة، و تظهر أعراضه بعد يومين إلى عشرة أيام من الإصابة.

أعراضه:
أعراض السيلان بالنسبة للمرأة تكون على شكل إفرازات مهبلية غير طبيعية ، أو نزيف مهبلي غير طبيعي أو آلام باسفل البطن ، ومن الممكن أن تصاب المريضة بالسيلان لعدة شهور دون ظهور أعراض.
أما أعراضه بالنسبة للرجال فيكون على شكل آلام يشعر بها المريض عند التبول ، مع خروج نقاط صديدية من فتحة القضيب ، و تظهر الأعراض عند الرجال عادة بعد العدوى بقليل.
و يمكن أن يسبب السيلان العقم إذا لم يعالج ، و يمكن أن يصيب المرض المولود إذ كانت الأم مصابة أثناء الولادة ، مما يؤدي إلى فقدان البصر إذا لم يتم علاجه.

علاجه :


يصنف مرض السيلان على أنه بسيط من ناحية العلاج ، فهو سهل و سريع ، و مما يعالج به من الأدوية ما يلي : سيبروفلوكساسين ، سيفترياكسون ، اوفلوكساسين ، كاناميسين ، وغيرها الكثير ..، و يجب أن يمتنع المريض عن ممارسة الجنس حتى إنتهاء العلاج و زوال الأعراض خوفا من نقله الى الطرف الأخر، كما يفضل حث الطرف الأخر على الفحص وأخد العلاج في حالة الإصابة.
المتدثرات(الكلاميديا)
وفيما يلي شرح مختصر عن هذا المرض المنقول جنسيا:
تعريف الكلاميديا:
الكلاميديا واحدة من الأمراض الشائعة المنقولة جنسيا ، تسببها بكتيريا ( كلاميديا تراكوماتيس ) ، و التي يمكن ان تتلف الجهاز التناسلي للإنثى ، وتحدث التهابات في مجرى البول للذكر ، وقد تسبب العقم للجنسين، وقد لا تظهرأعراض مرضية لدى العديد من المصابات و المصابين ، وتنتقل العدوى من خلال الاتصال الجنسي المهبلي أوالشرجي أو الفموي مع شخص مصاب، أو من الأم المصابة إلى المولود أثناء الولادة المهبلية.
أعراضه:
يسمى مرض الكلاميديا المرض الصامت ،لأن 75%من المصابات و 50% من المصابين لا يشكون من ألم ، و لا تبدو عليهم أعراض مرضية ظاهرة لحين ظهور المضاعفات ، و في حال وجدت أعراض فهي تظهر خلال أسبوع إلى ثلاثة أسابيع ، و تكون عبارة عن : نزول إفرازات غير إعتيادية من الأعضاء التناسلية أو حرقة عند البول ، أو ألم أسفل البطن ، أو أثناء الجماع ، و قد يحدث ألم في الخصية لدى الذكر.
ومن الممكن تشخيص المرض بطريقتين : الفحص المباشر ، وذلك من خلال فحص الإفرازات و الصديد من عنق الرحم أومن فتحة القضيب، أو تشخيص وجود بكتيريا الكلاميديا لدى فحص البول وهو الأكثر انتشارا.
علاجه:
كما هو الحال في مرض السيلان فان المعالجة سهلة وبسيطة وسريعة، فجرعة واحدة من الازيثرومايسين تكون كافية ، أومعالجة لمدة اسبوع بالدوكسي سيكلين مرتين يوميا ، مع وجوب معالجة الشريك ( الزوج ) ، و الامتناع عن ممارسة الجنس لحين الشفاء التام.
الزهري:
وفيما يلي شرح مختصر عن هذا المرض المنقول جنسيا:
تعريف الزهري:
مرض الزهري مرض تناسلي قديم ومعد ومزمن يصيب جميع اجزاء الجسم ، سببه ميكروب حلزوني الشكل يدعىtreponema pallidum.
وتنتقل العدوى في معظم الحالات عن طريق الاتصال الجنسي من شخص مصاب إلى آخرسليم ، وقلما تحدث العدوى باستعمال بعض ادوات المريض كالفرشاة او دورة المياه ، و من الممكن ان ينتقل الى الجنين إذا كانت الأم مصابة.

أعراضه :

أعراض الزهري تكون على شكل قرحة جلدية غير مؤلمة على القضيب أو المهبل أوالشرج ، وربما تبقى القرحة لأيام قليلة ثم تختفي بعدها دون علاج ، وقد لا تشعر المرأة بها لكن المرض يواصل انتشاره داخل الجسم ، وبعد أسابيع أو شهور ربما يشكو المريض من التهاب في الحلق، أوطفح جلدي و/ أو ارتفاع طفيف في درجة الحرارة.
وقد تختفي كل هذه الأعراض بدون علاج ، على أن الإصابة بالزهري تؤدي الى امراض القلب ، الشلل ، الجنون و ربما الموت ، كما يمكن أن تنتقل العدوى من الأم إلى الجنين قبل الولادة.
علاجه:
يعالج المصاب بمرض الزهري بالمضادات الحيوية الفعالة مثل البنسلين ( بنزاثين بنسلين أو بروكايين بنسلين مائي) و التتراسيكلين و الاريثروميسين.
ومن يعاني من حساسية من البنسلين فيمكنهم تناول ادوية مثل : دوكسي سيكلين أو تيتراسيكلين ، و تكون فترة العلاج لمدة 14 يوما تقريبا ، و المرضى في الحالات المتأخرة و الكامنة أو الحالات الكامنة و غير معروفة المدة فيمكنهم تناول الأدوية المذكورة أعلاه ، و لكن لمدة اطول تمتد ل4 اسابيع بدلا من 14 يوما.
و فيما يخص علاج الزهري الوراثي فيمكن للمرضى تناولأدوية مثل : بروكايين بنيسلين أو بنيسلين مائي مبلور.
القرحة اللينة:
وفيما يلي شرح مختصر عن هذا المرض المنقول جنسيا:
تعريف القرحة اللينة:
مرض القرحة اللينة أو القريح مرض وبائي ، ينتقل عن طريق الجنس بواسطة عصيات جرثومية تدعى عصيات دوكرية ، و يكثر ظهوره في المناطق الاستوائية غالبا.
أعراضه:
أعراض هذا تكون على شكل قرحة لينة نازفة و مؤلمة في القضيب أوفي المهبل أو الشرج ، مع تضخم العقد الليمفاوية الموجودة في أصل الفخذ ،(المطقة الاربية) و تشكل الصديد عليها ، و ربما يفتح الخرج إلى الخارج ويخرج الصديد ، و ينتهي الأمربحدوث ندبة متليفة، و احيانا لا تحدث هذه الأعراض عند السيدات أو يصعب ملاحظتها.
علاجه:
يمكن للمرضى المصابين بمرض القرحة اللينة تناول أدوية مثل : ازيثروميسين ، سيفتراياكسون ، ويجب تكرار الفحص بعد أخد العلاج للوقوف على تاثير العلاج و لا بد من علاج الطرف الآخر حتى و إن لم تظهر عليه اية أعراض في حالة إتصالهم جنسيا خلال العشرة أيام السابقة لظهور الأعراض أو بعد ظهورها.
المليساء المعدية:
وفبما يلي شرح مختصر عن هذا المرض المنقول جنسيا:


تعريف المليساء المعدية


:
يتسبب في حدوث مرض المليساء المعدية فيروس جدري , وينتشر المرض في جميع انحاء العالم , و ينتقل الفيروس بالاتصال المباشر , و تظهر الافات في الاطفال عادة على الوجه و الجدع و الاطراف , اما في البالغين فتظهر الافات على الاعضاء التناسلية و اسفل البطن و السطح الداخلي من الفخذين و الاليتين.
اعراضه:
كثيرا ما يكون المرض بلا اعراض , ويظهر الفحص البدني الدمامل صغيرة بلون اللحم او بيضاء شمعية ذات مركز منخسف , و بالضغط على مكان المرض من الممكن ان تخرج مادة دهنية.
علاجه:
تنتهي عادة الحالة ذاتيا وتختفي تلقائيا بعد 6_9 اشهر , و يمكن ازالة الدمامل ايضا بالحرارة , ومن الطرق المستعملة لازالتها استخدم مكشط و وضع صبغة اليود على المنطقة العارية , ومن الواضح ان اي الات تستخدم لازالة الدمامل يجب الا يعالج بها اي مريض اخر الا بعد التعقيم الوافي.
واذا كان لدى البالغ افات متعددة خارج الاجزاء التناسلية يجب التطرق الى احتمال وجود عدوى بفيروس نقص المناعة البشري , يجب فحص الطرف الاخر لاي مرض اخر منقول جنسيا وعلاجه بالشكل المناسب
.
التاليل التناسلية:
وفيما يلي شرح مختصر عن هذا المرض المنقول جنسيا:
تعريف التأليل التناسلية:
التأليل التناسلية هي بروزات مرتفعة عن سطح الجلد تحمل لونه , و سطحها يشبه القرنبيط , و توجد على الاعضاء التناسلية او حول الشرج او الاحليل.
و يتسبب في مرض التأليل التناسلية الفيروس الحليمي البشري الذي عرف منه حتى الان اكثر من.50 نوعا , و الانواع 6و 11و16 و18 هي اكثر الانواع وجودا في المرض التناسلي
اعراضه:
كثيرا ما تكون التأليل التناسلية بدون اعراض , وهي تنتشر في المناطق الدافئة الرطبة و خاصة مع وجومد حالة مصاحبة تسبب النضج , و قد يصاب المريض بدمامل مفردة او عدة تأليل مختلفة الاحجا في اي موقع شرجي تناسلي.
علاجه:
يتكون العلاج من التدمير الفيزيائي او الكيميائي لنسيج التأليل , ولكن ذلك يستغرق غالبا وقتا طويلا و فاعليته محدودة.
الجرب:
وفيما يلي شرح مختصر عن هذا المرض المنقول جنسيا.
تعريف الجرب:
الجرب احد الامراض المعدية المألوفة , و الذي يحدثه سوس طفيلي يسمى علميا حلم الجرب , و تتعمق الأنثى الحبلى في الطبقة القرنية للجلد حيث تضع بيضها و تتبرز.
وفي حين ان الاتصال الجنسي طريقة مألوفة لنقل العدوى فان الانتقال غير الجنسي يحدث كذلك في الأسر وفي أماكن العمل و في المدارس.
اعراضه:
الحكة هي اكثر الأعراض حدوثا , و تكون اسوا عند الحرارة ليلا , وتبدو الحفرات في نفس لون الجلد و طولها حوالي سنتمتر واحد, و الأجزاء التي تصاب عادة هي القضيب و الصفن و اسفل البطن و داخل الفخذين و الفرج , وقد تكون هناك أفات بين الاصابع او على المعصمين او المرفقين , و قد يصاب المريض بطفح محمر نتيجة الحساسية من السوسة.
علاجه:
من الممكن للمصابين بمرض الجرب استخدام محلول او كريم اللندين, و ذلك بوضع طبقة رقيقة منه على كل مناطق الجسم من الرقبة فما اسفل , و يزال بالغسل بعد 8 ساعات , ولا تنصح الحوامل و المرضعات بهذا العلاج.
القمل:
وفيما يلي شرح مختصر عن هذا المرض المنقول جنسيا:
تعريف القمل:
يكون القمل بني اللون او رماديا بحجم رأس الدبوس تقريبا , يلتصق بيضه بقاعدة الشعر , و الاماكن التي تصاب عادة هي العانة و اسفل البطن و الفرج و الصفن و منطقة ما حول الشرج , وقد ينتشر القمل الى شعر الصدر و الابطين و نادرا الى رموش العين و الحاجبين و لكنه يمتد الى فروة الراس
.
اعراضه



:
اكثر الاعراض حدوثا هي الحكة , و قد لا يشعربعض المرضى باعراضه و قد يشكو بعضهم من ظهور بقع.
علاجه:
العلاج الموصى به هو تدليك المنطقة المصابة و المناطق الشعورية المجاورة بلطف , انما باتقان بمحلول او كريم اللندين الذي يجب ان يزال بالغسل بعد 8 ساعات , و كبديل عن ذلك يمكن استخدام شامبو خاص بالقمل.
الايدز:
من الممكن علاج معظم الأمراض المنقولة جنسيا ,كما يمكننا تجنب الاصابة بها بعدة طرق , و العلاج المبكر لهذه الأمراض هو افضل علاج نقوم به لئلا تتدهور حالة المرض , اذ ان اهمال العلاج قد يكون خطيرا.., وقد يساعد على اصابتك بامراض خطيرة مثل فيروس نقص المناعة البشرية , الذي بدوره يتطور الى متلازمة عوز المناعة المكتسبة (الايدز).
و تاليا شرح تفصيلي عن هذا المرض المنقول جنسيا:
فيروس نقص المناعة البشرية و متلازمة عوز المناعة المكتسبة (الايدز):
لقد أدى ظهور فيروس نقص المناعة البشرية و متلازمة عوز المناعة المكتسبة ( الايدز ) الى الاهتمام بالأمراض المنقولة جنسيا أكثر من السابق , اذا وجد ان الامراض المنقولة جنسيا تزيد من الخطر الاصابة بفيروس نقص المناعة البشري , كما وجد ان فيروس نقص المناعة البشري و متلازمة عوز المناعة المكتسبة ادى الى تعقيد طرق السيطرة على بعض الامراض المنقولة جنسيا.
و فيروس نقص المناعة البشرية هو الفيروس الذي يسبب الاصابة بمتلازمة عوز المناعة المكتسبة (الايدز), ولم يكن مرض الايدز معروفا في السابق , اذ تم اكتشافه لاول مرة عام 1981 , على الرغم من وجود الفيروس في دم مخزون منذ عام 1959 , ومنه فقد كان هذا المرض موجودا منذ زمن قبل التاريخ الذي اكتشف فيه .
يهاجم هذا الفيروس خلايا الدم البيضاء , التي تلعب دورا رئسيا في المحافظة على مناعة الجسم ضد الامراض , فتصبح الاصابة لدى المصابين بفيروس نقص المناعة البشرية سريعة بسبب انهيار جهازهم المناعي, و يتحول الافراد المصابون بفيروس نقص المناعة البشري كائنات معدية طيلة حياتهم , يمكنهم نقل الفيروس الى الأخرين عن طريق الدم او السوائل الجنسية.
ما الفرق بين فيروس نقص المناعة البشري , ومتلازمة نقص المناعة المكتسبة (الأيدز)؟
يؤثر فيروس نقص المناعة البشرية على خلايا جهاز المناعة في جسم الانسان , بحيث يعمل هذا الفيروس على تدمير و تعطيل عمل تلك الخلايا , و يكون الشخص المصاب بهذا المرض سريع و سهل الاصابة بالالتهابات و السرطانات.., و يتواجد هذا الفيروس في الدم و السائل المنوي و المهبلي عند الاشخاص المصابين , و اي مصاب بالفيروس يمكنه ان ينقل العدوى للاخرين من خلال هذه السوائل .
غير ان المصاب بفيروس نقص المناعة البشري يبدو بصحة جيدة معظم الوقت , ومن ثم يبدأهذا الفيروس تدريجيا بتدمير جهازه المناعي , الى ان يصبح غير قابل لمقاومة اي عدوى او التعافي من اي مرض , و اخيرا يصاب الشخص بالامراض التي لا تؤثر عادة على من يتمتع بجهاز مناعي سليم , و يصبح الفرد مصابا بالايدز عندما يصاب بأحد هذه الأمراض , و لا تتطور اصابة المصابين بفيروس نقص المناعة البشرية الى متلازمة عوز المناعة المكتسبة الا بعد سنوات عديدة من الاصابة بالفيروس , بمعنى ان الفيروس هو المسبب لمرض الايدز.
توضيح أخر : لا يكون الشخص المصاب بفيروس نقص المناعة البشرية مصابا بمتلازمة عوز المناعة المكتسبة ( الأيدز ) الا اذا اصبح جهازه المناعي ضعيفا جدا , و عندما يصل الى هذه المرحلة يصبح مصابا بعدد من الأمراض الخطيرة او يخسر معظم خلايا جهازه المناعي.
ما فيروس الايدز (فيروس العوز المناعي البشري ) ؟
فيروس الايدز هو فيروس بشري خطير - مميت أحيانا- يصيب جهاز المناعة في الجسم , ينتقل من خلال الدم , و تحديدا من خلال الاتصال الجنسي او الحقن الملوثة لجسم مصاب بالفيروس.
و فيروس الايدز هو مجموعة من فيروسات العائلة القهقرية , و المكون من حمض نووي ريبوزي (RNA) , ويتحول داخل خلايا المناعة الى حمض نووي دوكسي ريبوزي (DNA) مشابه لخلايا المناعة البشرية من خلال انزيم الاستنساخ العكسي الموجود في الفيروس.
و يصبح الشخص مصابا بمرض الايدز - كما تقدم- عبر الاصابة بفيروس نقص المناعة البشري , و لمعرفة كيف ينتقل هذا الفيروس الى الجسم لنتعرف معا على طرق انتقاله.
طرق انتقال فيروس نقص المناعة البشرية :
هناك اربع طرق لانتقال فيروس نقص المناعة البشرية من خلال:
1 الاتصال الجنسي ( الشرجي و المهبلي و الفموي )
2 الدم و الأنسجة و الأعضاء الملوثة
3 الابر و الحقن و أي أدوات حادة أخرى ملوثة
4 انتقال الفيروس من الأم الحامل الى جنينها أثناء الحمل أو الولادة أو أثناء الرضاعة
1 الاتصال الجنسي:
ينتقل فيروس نقص المناعة البشرية من خلال الاتصال الجنسي غير الأمن؛ بمعنى ممارسة اي فعل جنسي خارج اطار الزوجية ,اذ قد ينقل الاتصال الجنسي - من خلال الشرج أو المهبل - الفيروس من رجل مصاب الى امرأة أو رجل أخر, أو من امرأة مصابة الى رجل أخر.
و يعتمد خطر الاصابة من خلال الاتصال الجنسي غير الأمن على أربعة عوامل رئيسية هي :
أ- احتمالية أن يكون الشريك مصابا بالعدوى :
يعتمد ظهور عدوى فيروس نقص المناعة البشرية في الرجال و النساء النشطين جنسيا على النسبة الى المنطقة الجغرافية أو الفئة السكانية , فيما اذا كانوا من جنس واحد لوطيين أو متعاطي ابر المخدرات.
ب- طريقة الاتصال الجنسي :
يكون في جميع الطرق الجنسية غير الأمنة ( الشرجية , المهبلية , الفمية ) خطر نقل فيروس نقص المناعة البشرية ؛ لوجود اتصال مباشر بين سوائل الجسم التي تفرز خلال العملية الجنسية مع الأنسجة المخاطية ( خط المستقيم , المهبل, الفم).
و اليكم بالأسفل توضيحا للطرق التي تكون أكثر تعريضا للأصابة بالعدوى:
. الرجال و النساء الذي يقيمون علاقات جنسية غير أمنة بواسطة الاتصال الشرجي مع شريك مصاب بالفيروس أكثر عرضة للأصابة بالعدوى.
.ثاني أكثر طريقة تصيب الأفراد بالعدوى ما لها علاقة بالأتصال المهبلي غير الأمن.
. للأتصال الجنسي الفمي بعض الخطر , و تحديدا اذا كان هناك جروح في الفم أو الحلق مثل نزيف في اللثة , تقرحات , التهابات في الحلق , سيلان في الفم أو وجود أمراض أخرى تنقل جنسيا .
. يقل الخطر ولكن لا ينتهي تماما عند الاستخدام الصحيح للواقي الذكري أو الأنثوي .
. لم يثبت أن التقبيل ينقل فيروس نقص فيروس المناعة البشري , كون اللعاب يحتوي على كميات قليلة من الفيروس غير كافية لنقل العدوى , الا انه يوجد خطر نظري يشير الى أنه من الممكن أن يحدث نقل للفيروس عن طريق التقبيل العميق , و ذلك اذا كان الدم من تقرحات اللثة أو الفم موجودان في اللعاب , ولكن لا توجد أية أدلةمطلقة تثبت انتقال الفيروس بهذه الطريقة .
ج- كمية الفيروس الموجود في الدم أو الافرازات الجنسية ( السائل المنوي , السائل المهبلي , أو السائل من عنق الرحم ) للشخص المصاب بالعدوى :
يصبح الأفراد المصابون بفيروس نقص المناعة البشري معديين بشكل أكبر كلما تقدم معهم الفيروس , ليصبحوا مصابين بمرض الايدز.
د- وجود أمراض منقولة جنسيا أخرى و / أو أوبئة تناسلية عند أحد الطرفين :
هناك علاقة قوية بين الأمراض المنقولة جنسيا و انتقال التهابات الفيروس , اذ وجود الأمراض المنقولة جنسيا غير المعالجة - مثل السيلان , الزهري , التأليل التناسلية - قد تعزز الاصابة بفيروس نقص المناعة البشري و نقله , لذا فان علاج الأمراض المنقولة جنسيا أمر مهم لتجنب الاصابة بالفيروس.
2 الدم و الأنسجة و الأعضاء الملوثة:
نقل الدم ينقذ ملاين الأشخاص كل عام ,الا أنهفي الأماكن التي يكون فيها نقل الدم غير مضمون , يكون الأفراد الذين يحصلون على الدم معرضين لخطر الاصابة بفيروس نقص المناعة المكتسبة , ويكون خطر انتقال هذا الفيروس في البلدان النامية أكثر منها في البلدان المتقدمة , و بالنسبة للأردن فانها من الدول الأمنة في نقل الدم .
3 الأبر و الحقن و أي أدوات حادة أخرى ملوثة
من الممكن أن ينتقل فيروس نقص المناعة البشري من خلال استخدام الابر الملوثة أو أي أدوات حادة أخرى ملوثة كذلك , كما أن التشارك باستخدام الحقن و الابر لحقن المخدرات من الطرق المؤدية للارتفاع السريع للاصابة بهذا الفيروس ضمن هؤلاء الأفراد في العديد من دول العالم.
و هناك خطر الاصابة بالفيروس عندما توجد أمور لها علاقة باجراءات غير طيبة , مثل عدم تعقيم الأدوات بشكل صحيح , و تشمل هذه الاجراءات أدوات ثقب الأذن , أو الوشم , أو الوخز بالابر , و يعتمد خطر الاصابة به على نسبة مدى انتشار الفيروس في المنطقة ومدى الاهتمام بتعقيم الادوات , كما انه من الممكن أن ينتقل الفيروس باستخدام الأدوات التي تكون في المراكز الصحية التي لا يتم فيها تعقيم الأدوات بشكل صحيح , كأدوات طبيب الأسنان .
4 انتقال الفيروس من الأم الحامل الى جنينها :
يعد انتقال الفيروس من الأم الحامل الى الأطفال من أكثر طرق الأنتقال المؤثرة بشكل كبير على الأطفال الصغار , اذ من الممكن أن ينتقل الفيروس عند اختلاط دم الأم و الجنين بشكل عرضي خلال الحمل , و المخاض , و الولادة أو بعد ولادة الطفل عن طريق الرضاعة الطبيعية , و معظم الأطفال المصابين بالفيروس يكونون قد اكتسبوه خلال فترة الولادة ( قبل أو خلال المخاض و الولادة)
و يجد أطباء الأطفال المختصين بمرض الايدز صعوبة في تشخيص المرض ؛ لأن بعض أعراض التهابات فيروس نقص المناعة البشرية مثل الأسهال تكون مشتركة مع الأطفال غير المصابين بالمرض , لذا من الصعب اعتبار هذه الأعراض تشخيصات موثوقة و معتمدة, على أنه توجد فحوصات للدم تساعد على كشف المرض , و يمكن الاعتماد على نتائجها انما بعد 15 شهرا من ولادة الطفل , و هناك فحوصات أخرى تستخدم حاليا , رغم تكلفتها العالية , يمكنها معرفة و تحديد الاصابة به خلال فترة عشرة أيام من الولادة و هي متوفرة في الأردن من خلال وزارة الصحة , و تقدمها وزارة الصحة مجانا في مثل هذه الحالات.
و لا ينتقل فيروس نقص المناعة البشرية عن طريق :
1 السكن أو النوم في نفس غرفة شخص مصاب بالفيروس أو الايدز .
2 مصافحة أو معانقة شخص مصاب بالفيروس أو الايدز .
3 السباحة في البركة أو البحر مع شخص أو أشخاص مصابين بالفيروس أو الايدز .
4 سعال شخص مصاب .
5 مشاركة الطعام أو الأوعية أو الصحون مع شخص مصاب .
6 الاعتناء بشخص تطور فيه مرض الايدز , اذا تم تطبيق الأنظمة الصحية الأساسية .
7 تقديم الاسعافات الاولية لمصاب , اذا تم اتباع الممارسات الأمنة.
8 التبرع بالدم .
9 السفرفي باصات مزدحمة مع أشخاص مصابين .
10 ارتداء ثياب شخص مصاب أو استخدام أدوات لمسها ( مثل المناشف , و اغطية السرير , و أدوات التزيين الشخصية).
11 الجلوس على كرسي المرحاض .
أعراض الاصابة بفيروس نقص المناعة البشرية :
لاتوجد أعراض معينة للاصلبة بفيروس نقص المناعة البشرية, ولكن خلال فترة أسبوعين الى ثلاثة أسابيع من الاصابة يصاب الشخص بالرشح أو مايشبه الأنفلونزا , وقد تكون هذه الاصابات بداية الأعراض التي تشير الى الاصابة بفيروس نقص المناعة البشرية , وقد تستمر هذه الأعراض التي تكون على هيئة : ارتفاع في درجة الحرارة وألم في المفاصل وصداع تستمر لمدة أسبوع و من ثم تختفي , و يعود الشخص طبيعيا ظاهريا .
و يكون هذا الشخص قادرا على نقل العدوى للاخرين و لا تبدو عليه أعراض مرضية و يمارس حياته بشكل طبيعي , و هنا تكمن الخطورة على المصاب و على من حوله لأنه لا يدري أنه مصاب و من الممكن ان ينقل العدوى للأخرين , كما يمكن أن تزيد عنده فرص العدوى مرة أخرى لا ستمراره بسلوكياته المحفوفة بالخطر , و قد يصاب بأنواع أخرى من الفيروس نفسه التي تكون أكثر عدوانية من المرة السابقة , مما يقلل من فرص نجاته .
أعراض مرض الايدز :
تكون أعراض مرض الايدز المرحلة النهائية للأصابة بفيروس نقص المناعة البشرية , و يتم تأكيد الاصابة بالايدز عند انخفاض خلايا المناعة الى أقل من 200 خلية لكل ملم3, و عندها تكون كمية الفيروس عالية جدا , وقد تزيد عن 55 ألف خلية لكل ملم3 , و في هذه المرحلة يصبح الشخص المصاب معرضا لعدد من الأصابات الانتهازية ( أي التي تنتهز و تترقب الفرص ) ؛ و هي اصابات نادرا ما تصيب الأشخاص الذين يمتلكون جهازا مناعيا سليما , و لكنها تنتهز فرصة وجود جهاز مناعة ضعيف في الشخص المصاب بالفيروس أو متلازمة عوز المناعة المكتسبة .
و من هذه الأعراض :
الأعراض الرئيسية :
فقدان أكثر من عشرة بالمائة من وزن الجسم .
حرارة مرتفعة لأكثر من شهر .
التهابات رئوية و خاصة ( بالمكتسبة الرؤية و السل)
اسهال مزمن لاكثر من شهر .
اصابة و تلف في خلايا الدفاع .
تعب مستمر ( اعياء), و رغبة في النوم لمدة أكثر من نصف اليوم .
ظهور سرطانات جلدية و ليفاوية .
الأعراض الثانوية:
سعال مستمر لأكثر من شهر .
تعرق غزير أثناء الليل .
طفح جلدي مع حكة .
قروح فموي .
غدد منتفخة .
الاصابة بالقوباء أو العقبول .
قلاع فموي ( عدوى فطرية في الفم و الحلق ).
و الطريقة الوحيدة للكشف و التأكد من الاصابة بفيروس نقص المناعة البشري هو فحص الدم .
و لا يمكن أن يعرف شخص ان كان شخص أخر مصابا بفيروس نقص المناعة البشري ,لأن معظم الأفراد المصابين به يبدون بصحة جيدة كما قلنا مسبقا , و الطريقة الوحيدة التي يمكنك فيها معرفة ما اذا كان شخص أخر مصابا بالفيروس هو باجراء الفحص المخبري للأجسام المضادة لفيروس نقص المناعة البشري , و تقدمه وزارة الصحة في الأردن مجانا .
طرق الوقاية :
و لكن يمكن الوقاية من الاصابة بالفيروس و مرض الايدز باتباع ممارسات أمنة تجنبك الاصابة بها , و من هذه الطرق :
.1 معالجة الأمراض المنقولة جنسيا مثل السيلان , الزهري , الكلاميديا, الحلا البسيط بأسرع وقت ممكن , و الابتعاد عن ممارسة الجنس خارج اطار الزوجية .
.2 ضرورة اتمام فحص مخبري خاص للطرفين للكشف عن الالتهابات المنقولة جنسيا حتى بدون وجود أعراض أو علامات .
.3 ممارسة الجنس مع طرف واحد , وتبعا للأعراف الدينية و الاجتماعية .
.4 استخدام حقن وريدية نظيفة و معقمة , و عدم استخدام ابر و حقن الأخرين , و الحرص على أن تكون الحقن و الابر جديدة و نظيفة لكي لا تنتقل لك العدوى من شخص مصاب .
.5 التأكد من فحص الدم قبل عملية نقل الدم .
.6 التأكد من أن أدوات طبيب الأسنان معقمة .
.7 التأكد من تعقيم الأدوات المستخدمة كابر و حقن و أدوات ثقب الجلد .
.8 تجنب استخدام المخدرات أو تناول الكحول , لأنهما يمنعان التفكير بوضوح و يدفعان الفرد لممارسة سلوك محفوف بخطر نقل الفيروس .
.9 محافظة الأم الحامل المصابة بالفيروس على صحتها و اتخاد الاجراءات الضرورية لتجنب نقل العدوى لجنينها , و ضرورة اجراء فحص مخبري للحوامل قبل الولادة .
.10 الابتعاد عن التصرفات غير الأخلاقية البهيمية , كالدعارة و اللواط و السحاق لا لتأثير هذه الممارسات الكبير على المجتمع فحسب , بل لحرمتها في جميع الديانات السماوية .
.11 أن يحرص موظفو المراكز الصحية على ممارسة التعامل السليم مع سوائل المرضى و المصابين مثل الدم أو الافرازات التناسلية لئلا تنقل لهم العدوى طبقا لشروط منع نقل العدوى للعاملين .
.12 تجنب استخدام الأدوات الشخصية مثل فرشاة الأسنان و شفرة حلاقة شخص مصاب .
و بالطبع عليك تجنب الانقياد لطريق رفقاء السوء الذين قد يشجعونك على القيام بممارسات خاطئة لا يقبلها الدين و ترفضها العادات الاجتماعية, ولا تدعهم يزينون لك هذه الممارسات على أنها مميزة أو مثيرة , لأن غلطة واحدة قد تودي بحياتك الى دوامة انت في غنى عنها , فابتعد عن رفاق السوء و تذكر أن مصلحتك قبل كل شيء , و اذا وقعت في مصيبة فلن ينقدك أحد , و اعلم ان الأثار الاجتماعية للأصابة بفيروس الايدز أشد خطورة من المرض ذاته, فالطلاق و التفكك الأسري و الطرد من العمل و المدرسة و احيانا المنزل , و النبد من المجتمع … كلها أثار قد تكون أكثر ايلاما من الأثار الصحية .
طرق العلاج :
على الرغم من توفر أدوية لمعالجة فيروس نقص المناعة البشري / متلازمة عوز المناعة المكتسبة ( الايدز ) , الا أنه لا توجد هناك مطعومات أو أدوية تشفيه تماما حتى الأن , و مع ذلك يجتهد العلماء و الأطباء في البحث عن علاج للقضاء على هذه الأفة و الوباء العالمي الخطير , وقد تم اكتشاف مجموعة من الأدوية التي تبطئ تقدم عدوى فيروس نقص فيروس نقص المناعة البشري / متلازمة عوز المناعة المكتسبة ( الايدز ) , و هناك طريقتان للعلاج :
1. علاج انتي ريتروفايرال : Antiretroviral treatment :
وهو من العلاج الأكثر استخداما لعلاج الفيروس أو الايدز , و لا يشفي هذا العلاج من المرض تماما , الا انه يمنع الأفراد المصابين به و لسنوات عديدة أن يصبحوا مريضين , و يحتوي العلاج على مجموعة أدوية يجب أن تؤخد يوميا من المصاب لبقية حياته , و السبب في ذلك أن فيروس نقص المناعة البشري كغيره من الفيروسات يتكاثر ومن الممكن أن يصيب الخلايا المعافاة مسبقا , و يحتوي العلاج على مواد تعمل ضد أنزيمات فيروس نقص المناعة البشري من خلال ابطاء عملية تكاثرها في الجسم .
و حتى يكون العلاج المضاد للفيروس دائم الفعالية , وجد أنه من الضروري أن يأخد المصاب أكثر من نوع من العلاج المضاد للفيروس في الوقت نفسه , و هذا ما يعرف بالعلاج ذو الفعالية العالية المضادة للفيروس Highly Active Antiretroviral Treatment , H.A.A.R.T. و يلجأ لهذا النوع من العلاج لوجود سلالات مختلفة من الفيروسات في جسم المصاب , و عندما تتكاثر فيروسات نقص المناعة البشري فانها قد تنتج سلالة جديدة تقاوم العلاج المضاد للفيروس , مما يفقد الدواء مفعوله و تتمكن الفيروسات من التكاثر بسرعة و اصابة الخلايا .
و هناك أربع مجموعات رئيسية من العلاج المضاد للفيروس , تقوم كل واحدة منها بمهاجمة الفيروس بطريقة مختلفة و هي :

. مثبطات (نكليوسيد) لأنزيم الاستنساخ العكسي مثل (زيدوفودين) و(لامفيدين) ويستخدم هذان العلاجان في الاردن , و (امتريسيتابين)
.مثبطات (غير نكليوسيد) لأنزيم الاستنساخ العكسي مثل ( ايفافيرينز) و (نيفيرابين)
.مثبطات بروتياز مثل (نلفينافير) و (رتونافير) بالاضافة الى المحفز (لوبنافير) ويستخدم هذا الدواء في الاردن و (اندينافير)
مثبطات الاندماج او الدخول مثل (انفوفيرتيد)


. 2. علاج الاصابات الانتهازية :

عندما يعطل فيروس المناعة البشري الجهاز المناعي , يصاب الفرد بأنواع معينة من العدوات أو السرطانات التي يحاربها الجسم بكل سهولة اذا كان جهازه المناعي طبيعيا , و يتم اللجوء الى هذا العلاج عندما لا يكون العلاج المضاد للفيروس متوفرا , أو عندما تصبح العلاجات المضادة للفيروس غير فعالة في محاربة المرض , ويتم استخدام المضادات الحيوية و غيرها من الأدوية المضادة .
الإلتهاب الكبدي الوبائي

[/color][/size]

asakar

عدد المساهمات : 2
نقاط : 6
تاريخ التسجيل : 16/12/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

default أحسنت يا السكر

مُساهمة  أبو محمد في الأحد ديسمبر 16, 2012 11:45 pm

Laughing Laughing Laughing
سعدنا بمواضيعك
إستمر في طرح المواضيع الصحية يا أخي sakar

والى الامام



bounce bounce bounce


أبو محمد

عدد المساهمات : 9
نقاط : 28
تاريخ التسجيل : 16/12/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى